انفراد

انفراد

انفراد

انفراد

انفراد انفراد انفراد انفراد يومية يومية يومية يومية إلكترونية إلكترونية إلكترونية إلكترونية
 
وكالة انفراد


 

 
تونس: 929 حالة شفاء من كورونا ولا إصابات أو وفيات جديدةحقيقة إصابة 17 ألف شرطي بالأمن الوطني الجزائري بفيروس كوروناالسعودية تمدد التأشيرات السياحية مجانا للعالقين في المملكة«التجارة» ترصد 62 جمعية وسوقا مركزيا للتأكد من انسيابية سير عمليات البيع«الأرصاد»: طقس حار.. والعظمى 44التربية تستعد لإعلان انتهاء العام الدراسي باستثناء «الثاني عشر»محمد المقاطع: لا يختلف اثنان على أن الكويت تعاني منذ سنوات طويلة توارث الحكومات العاجزةمصر.. الفنانة رجاء الجداوي تغضب بشكل كبير في مستشفى العزل بسبب صورةشخص بالزي العسكري أهان رجال المرور... وهرب«مسلّح» تسور جاخور وسلب سيارة ومبلغا مالياوفاة مواطن في انقلاب على «الوفرة»عمار محمد العجمي: الكويتيون يدفعون ثمن استهتار بعض الوافدينرياح وأوتاد: بين الحقيقة والإثارة في التركيبة السكانيةكفيتوفا: انزعجت جدا بسبب إلغاء بطولة ويمبلدون«الاتصالات» تحذر من تطبيقات وتغريدات منسوبة لشخصيات حكومية تنشر أخبارا مفبركةشظايا مقذوف عسكري «حوثي» تصيب 3 نساء في جازانألمانيا تمدد «التباعد الاجتماعي» حتى 29 يونيو«الصحة العالمية» تكشف موعد قرارها النهائي حول سلامة عقار هيدروكسي كلوروكينخليل الصالح: يجب حسم ملفي «كويتيون بلا رواتب» وإنهاء العام الدراسيعبدالله حمود الغريب يطالب بتكريم مجالس ادارات الجمعيات التعاونية والعاملين
 
تاريخ الخبر: 23/03/2018 01:01 أخر تحديث: 23/03/2018 01:01



«أوكسفورد مقام» قدمت أعمال عصر النهضة في مصر الخديوية




أخذت فرقة «أوكسفورد مقام» جمهور «اليرموك الثقافي» إلى عالم الأنماط الغنائية الشرقية غير المتداولة في العصر الحالي.

أحيت فرقة «أوكسفورد مقام»، أمسية موسيقية شرقية، ضمن فعاليات الموسم الـ23 لدار الآثار الإسلامية، أمس الأول، على مسرح مركز اليرموك الثقافي.

في البداية، قال عضو ديوانية الموسيقى بالدار، صباح الريّس: «استقطبنا في هذه الليلة فرقة من إنكلترا، تعزف عادة مع (بي بي سي)، ونوجه الشكر إلى عضو الفرقة د. أحمد الصالحي، الذي أوصل دعوتنا إليها لإحياء حفل ضمن الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية»، موضحا أن ما يميز هذه الفرقة أن أعضاءها مزيج بين العرب الذين يعيشون في إنكلترا، وأجانب إنكليز ويونانيين، كما أنهم يتقنون عزف الموسيقى الشرقية».

بدوره، قال عضو الفرقة الفنان طارق بشير: «نتوجه بالشكر إلى دار الآثار وصباح الريّس، على الدعوة الكريمة، لزيارة الكويت الحبيبة للمرة الثانية، إذ أحيينا العام الماضي أمسية موسيقية في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، التي كانت من أجمل تجاربنا، نحن فرقة (أوكسفورد مقام)، أطلقنا هذا الاسم لأن مقام دوت كوم تم أخذه قبلنا على أحد المواقع الإلكترونية».

وأضاف بشير: «لقد نشأت الفرقة في أوكسفورد بالمملكة المتحدة، واهتمامنا ينصب على موسيقى عصر النهضة في مصر الخديوية، من عام 1860 إلى 1930، أي إلى نهايات المسرح الغنائي في العصر الذهبي مع فرقتي نجيب الريحاني ومنيرة المهدية، وفي هذه الأمسية، نقدم مجموعة من الوصلات، الوصلة الأولى على مقام النهاوند، والثانية على مقام السيكه، وأخيراً وصلة من أغاني المقاهي في عشرينيات القرن الماضي، أيام الحرب العالمية الأولى».

برنامج الحفل

ثم بدأت الفرقة برنامج الجزء الأول، وهو عبارة عن وصلة مقام نهاوند، بمقطوعة «عثمان بك الطنبوري»، وبعدها موشح «رماني بسهم هواه» لداود حسني، ومن كلماته: «رماني بسهم هواه رشا/ قريب المزار بعيد الوصال/ شبيه الغزال إذا ما مشى/ تميل إليه قلوب الرجال/ دعوه يذب مهجتي والحشا/ فإني رضيت بعشق الجمال».

وانتقلت الفرقة إلى دور «في زمان الوصل» لمحمد المسلوب، الذي ابتدع الدور في مصر، وهو قالب غنائي عربي قديم، ويقول مطلعه: «في زمان الوصل هني منيتي/ واطفي اللهيب بكاس/ دة بعاد الحب هاني وحصل عند الطبيب أياس».

بعدئذ تحوّلت الفرقة إلى الجزء الثاني، وصلة مقام سيكه، ثم أدى بشير موشح «بنت كرم» لزكريا أحمد، ومن كلماته: «بنت كرم يتموها أمها/ وجنوها ثم ديست بالقدم/ ثم جاءوا حكموها بينهم/ ويلهم من شر مظلوم حكم»، وأتبعه بموّال «قم في دجى الليل ترى بدر الجمال طالع/ معجب بتيهه وسعده في العلا طالع».

لتنتقل «أكسفورد مقام» إلى الجزء الأخير من برنامجها، مع وصلة طرب المقاهي، التي بدأتها مع طقطوقة «صبرت ونلت» لمنيرة المهدية، ثم غنت يارا «اسمع أغاني المهدية» من كلمات محمد يونس القاضي وألحان محمد القصبجي، وبعدها قدّم بشير طقطوقة نادرة لصالح أفندي عبدالحي، بعنوان «تعال بنا يلا نتفسح في جنينة النزهة ونفرح»، وأخيراً قصيدة زجل للشاعر بيرم التونسي بعنوان «يا أهل المغنى/ دماغنا وجعنا/ دقيقة سكوت لله».

شارك في الأمسية من فرقة «أوكسفورد مقام»، طارق بشير (مطرب وعازف عود)، ويارا صلاح الدين (مطربة)، ومارتن ستوكس (قانون)، وسالار اسيد (فيولا)، ومالاكي أونيل (كنترباص)، وإيريك ساموثراكيس (إيقاع)، وشريف زكي (رق).

يذكر أن فرقة «أوكسفورد مقام»، التي أسست عام 2009، وتخصصت في الموسيقى الشرقية التي تعود لعهد النهضة العربية المتداخل مع العهد العثماني، بنظام التخت العربي (الآلات الفردية)، وتتكون من العديد من الموسيقيين الموهوبين، وهم جميعا من خلفيات ثقافية متباينة، وتضم أيضا موسيقيين أكاديميين وهواة وتقوم على إحياء الكثير من أنماط الغناء الشرقي غير المعروف اليوم، مثل أصول الوصلة الغنائية المصرية بما تحويه من أدوار وقصائد وموشحات ومواويل.


الخيارات
نسخة سهلة للطباعة
أرسل هذا الموضوع لصديق
أضف للمفضلة
اقرأ أيضاً فنون
سيدة تستعين بالفنان تامر حسني للصلح مع زوجها
إصابة الفنانة رجاء الجداوى بكورونا.. وتم نقلها إلى مستشفى العزل بمحافظة الإسماعيلية
رسالة مؤثرة من حفيدة الفنان الكبير عادل امام في عيد ميلاده
الفنانة شريهان توجه رسالة لعادل امام في عيد ميلاده
رئيس جمعية الفنانين الكويتيين "شادي الخليج" في العناية المركزة
وفاة الفنان المصري إبراهيم نصر نجم الكاميرا الخفية
محمد الشارخ يعلن عن إصدار مدقق إملائي يصحح الأخطاء الإملائية والنحوية بشكل آلي
الفنان عيسى المرزوق يرزق بمولودة: سميتها ريما
اتهمته بالاستيلاء على 63 مليون جنيه.. تفاصيل خلافات هيفاء وهبي ومدير أعمالها السابق
وفاة فنانة مصرية شابة وسط صدمة زملائها.. وتضاربت الأقوال حول سبب وفاتها
أخبار أخرى
مبروك لأهل الكويت 1000 دينار منحة ثانية
العراق : محاولة اغتيال للسيد السيستاني في النجف تبوء بالفشل
البخور والطيب ودهن العود .. وأسعار على وقع الجودة والمواسم
وفاة 'ابراهيم الفقي' باحتراق شقته صباح اليوم
ضاحي خلفان: الكويت بلد فيه دعارة ولا يخرج للتظاهرات إلا أولاد الشوارع
انفراد الاخبارية / جدول مباريات بطولة "كأس القارات"
بن جامع : لن نشارك في الانتخابات «وإذا زعلوا العوازم لا تلومونهم»
بن برنانكي: الاقتصاد الأميركي يحتاج لوقت لكي يتعافى
الإعلان رسميا عن أسماء الطلبة والطالبات المقبولين بكليات ومعاهد التطبيقي
انفراد الاخبارية / تحطم طائرة عسكرية أميركية على حدود قرغيزستان وكازاخستان
 


Enferaad
الاقسام الرئيسية   الاتصال بإنفراد
 
 
Enferaad
 

انفراد

انفراد

انفراد

انفراد انفراد انفراد انفراد انفراد